أحلامنا لأوطاننا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحلامنا لأوطاننا

كل أخبار العالم والأمنيات والأحلام اللى نتمناها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التدخل المصري في ليبيا يعيد للأذهان ذكريات حرب اليمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 770
تاريخ التسجيل : 17/01/2015
العمر : 37

التدخل المصري في ليبيا يعيد للأذهان ذكريات حرب اليمن  Empty
مُساهمةموضوع: التدخل المصري في ليبيا يعيد للأذهان ذكريات حرب اليمن    التدخل المصري في ليبيا يعيد للأذهان ذكريات حرب اليمن  Emptyالإثنين فبراير 16, 2015 2:25 pm

بعد بث تنظيم"داعش" فيديو مصورا يُظهر ذبح 21 مصريا في طرابلس، أكد قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي أن مصر تحتفظ بحق الرد، لافتا إلى إصراره على مواجهة إرهاب داعش، ليجتمع مع مجلس الدفاع الوطني لبحث الأمر.

وعقب الفيديو بساعات شنّ الجيش المصري غارات جوية على مواقع في مدينة "درنة " لـ"معسكرات لتنظيم داعش" -على حد وصف بيان المتحدث العسكري.- بعد ترحيب "حفتر" قائد الانقلاب في ليبيا بالتدخل المصري.

أسفر الهجوم عن مقتل 7 أشخاص بينهم 3 أطفال وامرأتان، وإصابة 17 آخرين جميعهم من المدنيين، مما دفع رئيس حكومة الإنقاذ الوطني بطرابلس -عمر الحاسي- بوصف الغارات المصرية بـ"العدوان الآثم" الذي استهدف المدنيين، واعتبر الحاسي "الإرهاب" الذي قاده سلاح الجو المصري انتهاكا صارخا للسيادة الليبية وخرقا للقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف: "العملية المصرية محاولة يائسة من النظام المصري لتصدير أزمته الحقيقية إلى الخارج، وإلهاء الشعب المصري عن المطالبة باستحقاقاته".

تصريحات مصرية- ليبية تشير إلى تصاعد الاحتقان بين الطرفين وطول أمد الصراع، على وقع لهجة من الإعلام المصري بأن مصر قادمة على حرب، والتأكيد على ضرورة دعم الجيش في حربه ضد الإرهاب في المنطقة.

يأتي التدخل العسكري المصري في ليبيا، بعد أيام قليلة من إعلان مصر استعدادها للتدخل العسكري في اليمن في 13 فبراير، وفقا لتقرير نشرته وكالة أسوشتد برس للأنباء.

تعيد تلك التحركات العسكرية المصرية داخل الدول العربية إلى الأذهان، ما فعله الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر في اليمن قبل خمسة عقود، وتزداد المخاوف من تبعات تلك النوعية من الحروب على الجيش المصري.

ففي عام 1964 تدخلت مصر في صراع على السلطة في اليمن بقيادة "ناصر"، إذ تدخل الجيش المصري بـ70 ألف مقاتل لنصرة مشايخ القبائل الذين كانوا على خلاف مع الملك الإمام بدر الذي ورث الحكم من أبيه الذي كان يختلف مع شيوخ القبائل، وكان الموقف المصري يتسق مع موقف الاتحاد السوفيتي تجاه القضية اليمنية، ويشار هنا إلى زيارة رئيس روسيا الأخيرة فلاديمير بوتين إلى القاهرة.

واستمر الصراع لسنوات طويلة تكبد الجيش المصري فيها إلى خسائر كبيرة وضخمة بين صفوفه؛ إذ وصل عدد الضحايا إلى 26 ألف قتيل مصري.

لتكون مصر هي الخاسر الأكبر من هذه الحرب، التي أضعفت الجيش المصري قبيل نكسة 67 التي تعرضت لها مصر من قبل إسرائيل التي استغلت فرصة انشغال مصر بالحروب العربية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://news.forumclan.com
 
التدخل المصري في ليبيا يعيد للأذهان ذكريات حرب اليمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 59 نقطة تلخص خطاب الرئيس السيسي للشعب المصري
» ناجي : المصري أخبرني بتعييني مدربًا لحراس المنتخب
» "عاصفة الحزم" تواصل قصف شمال وجنوب اليمن
» 6 أسباب وراء اهتمام المصريين بأحداث اليمن
» عاجل| العملية العسكرية في اليمن تشارك فيها 10 دول بينها دول الخليج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلامنا لأوطاننا :: الأخبار السياسية :: سياسة عربية-
انتقل الى: