أحلامنا لأوطاننا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحلامنا لأوطاننا

كل أخبار العالم والأمنيات والأحلام اللى نتمناها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا شاركت "باكستان" في "عاصفة الحزم"؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 770
تاريخ التسجيل : 17/01/2015
العمر : 36

لماذا شاركت "باكستان" في "عاصفة الحزم"؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا شاركت "باكستان" في "عاصفة الحزم"؟   لماذا شاركت "باكستان" في "عاصفة الحزم"؟ Emptyالخميس مارس 26, 2015 3:06 pm

أثارت مشاركة باكستان في العملية العسكرية "عاصفة الحزم"، التي شنتها السعودية ضد مواقع حوثية في اليمن، إلى جانب 9 دول عربية بينهم مصر، تساؤلات عن سبب خوضها الحرب ضد الحوثيين، رغم عدم تشكيل خطرًا عليها.

وقال الدكتور محمد حسين أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن باكستان شاركت في الحرب على مواقع الحوثيين في اليمن لعدة أسباب، أولها مجاملة المملكة العربية السعودية.

وأوضح حسين، لـ"الوطن"، أن باكستان دربت الجيش السعودي عدة مرات، بعد أن استعانت بها المملكة مقابل دفع معونات وأموال واستثمارات كبيرة في باكستان، لافتا إلى أن الجيش الباكستاني يحتل المرتبة 17 عالميا ويعد من أقوى الجيوش في العالم.

وأضاف "السبب الثاني، دفاع باكستان عن بلد تدين بالدين الإسلامي والمذهب السني الذي يعتنقه أغلبية باكستان، إلى جانب العديد من المشكلات مع الشيعة".

أكد أستاذ العلوم السياسية، أن السبب الثالث يتمثل في إدانة باكستان بالولاء والطاعة للولايات المتحدة الأمريكية ولا يمكنها مخالفتها، إلى جانب رغبتها في تأمين نفسها خوفا من سيطرة إيران على المشهد في المنطقة.

وأضاف "النخبة الإيرانية هي من شجعت من قبل على دخول حكومتها الحرب في العراق وأفغانستان، وهي من شجعت أمس دخولهم الحرب في اليمن"، موضحًا أن الدافع الأخير تخوفها من إمكانية تطور المشهد لحرب عالمية ثالثة، تكون ضحيتها هي الطائفة السنية وجيوشنا العربية في النهاية.

فيما قال سعيد اللاوندي الخبير في العلاقات الدولية والسياسية، إن باكستان كانت لديها علاقات قوية بالمملكة العربية السعودية منذ فترة حكم الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف.

وأضاف لـ"الوطن"، "عندما توصلت باكستان إلى قنبلة نووية إسلامية فرحت المملكة العربية السعودية، وشجعت باكستان على مواصلة البحوث العلمية لديها بالكثير من الأموال، لذلك فباكستان ترد الجميل الآن".

وتابع "كما أن باكستان لا تستطيع أن تخطو أي خطوة إلا بعد أن تأذن لها أمريكا، وهذا ما جعلها تخوض الحرب دون أي تفكير".

يذكر أن السعودية، شنت ضربات جوية ضد مواقع الحوثيين في اليمن؛ في أول عملية عسكرية ضد عناصر "الحوثي"، منذ انقلابهم على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، وأُطلق عليها اسم "عاصفة الحزم"، بمشاركة 9 دول بينهم 4 دول خليجية، إلى جانب مصر والمغرب والأردن والسودان وباكستان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://news.forumclan.com
 
لماذا شاركت "باكستان" في "عاصفة الحزم"؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا رفضت إيران "عاصفة الحزم" وكيف سترد عليها؟
» "عاصفة الحزم" تواصل قصف شمال وجنوب اليمن
» وانطلقت "عاصفة الحزم".. السعودية تدك مواقع الحوثيين بمشاركة 9 دول
» محمد بن سلمان.. الشاب السعودي يقود "عاصفة الحزم"
» العربية: الملك سلمان وجه ببدء "عاصفة الحزم" عند الـ12 بتوقيت الرياض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلامنا لأوطاننا :: الأخبار السياسية :: سياسة عربية-
انتقل الى: